الرئيسية / اقتصاد / حفاظاً على الاقتصاد الوطني.. قرار بحظر خروج الدولار نقداً بكميات ضخمة عبر المنافذ

حفاظاً على الاقتصاد الوطني.. قرار بحظر خروج الدولار نقداً بكميات ضخمة عبر المنافذ

أصدر النائب العام اللبناني “غسان عويدات” قراراً أمس الأحد بمنع عمليات إخراج عملة الدولار النقدية كدفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجار عبر مطار “بيروت” الدولي والمعابر الحدودية، بحسب ما أفادت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان. 

ويأتي القرار المشار إليه، استباقاً لتوقعات حكومية تشير إلى أن المواطنين والمستثمرين قد يهرعون إلى البنوك لسحب مدخراتهم، بعد تصاعد المخاوف الأمنية والسياسية بسبب الاحتجاجات المتصاعدة التي تشهدها البلاد، حسبما أعلن أيضاً مدير البنك المركزي لالبناني من أن الاقتصاد اللبناني يسقط في خلال أيام قليلة حال استمرار الاعتصامات والحراك الدائر في المدن اللبنانيةمنذ قرابة الخمسة عشر يوماً. 

جدير بالذكر أن البنوك اللبنانية حالياً في حالة توقف عن العمل في البلاد، منذ 8 أيام عمل، وقالت جمعية المصارف بلبنان إن الإغلاق سيستمر لحين عودة الاستقرار في الشوارع. 

وأشارت الوكالة إلى أنه تم فرض هذا الحظر إلى أن يحدد مصرف لبنان المركزي آلية جديدة تنظم مثل هذه التحويلات. 

وتتواصل الاحتجاجات في لبنان لليوم الثاني عشر على التوالي؛ حيث يجري قطع العديد من الطرقات للضغط من أجل استقالة الحكومة وإسقاط السلطة السياسية. 

وفي مظهر احتجاجي جديد بلبنان، نظم آلاف المتظاهرين في اليوم الحادي عشر للمظاهرات سلسلة بشرية امتدت على أجزاء واسعة من الخط الساحلي لمدينة طرابلس مرورا بالعاصمة بيروت وصولا إلى مدينة صور في الجنوب، وذلك بطول 170 كلم. 

حافظاً على الاقتصاد الوطني.. قرار بحظر خروج الدولار نقداً بكميات ضخمة عبر المنافذ

وقد اصطف المتظاهرون أمس الأحد في مدن طرابلس وجبيل وجونية وساحل المتن والكورنيش البحري في بيروت ومدينة صيدا وعلى كورنيش مدينة صور. 

أما في طرابلس شمالي البلاد فتكرر مشهد المظاهرات، بينما تفاعل الشارع جنوبا بكثافة مع الدعوات للتظاهر في النبطية وصيدا وصور. وبقيت الطرقات الحيوية المؤدية إلى بيروت مقطوعة من جانب المتظاهرين، في حين لم يستجدَّ جديد على المشهد السياسي. 

في الوقت الذي ما زال الطرقات مغلقة في عدد من المناطق، لا سيما الطريق الرئيسي المؤدي من العاصمة اللبنانية “بيروت” إلى محافظتي البقاع والشمال. 

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

الولي: 32 مليار جنيه مجهولة الصرف في موازنة "مصر"

الولي: 32 مليار جنيه مجهولة الصرف في موازنة “مصر”

كشف الخبير الاقتصادي المصري، ونقيب الصحفيين الأسبق، الصحفي الاقتصادي “ممدوح الولي”، عن وجود مخصصات دعم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *