الرئيسية / أخبار مصر / بعد”الاعتداء البوليسي” على مديرها.. “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تكشف التفاصيل

بعد”الاعتداء البوليسي” على مديرها.. “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” تكشف التفاصيل

كشفت “الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان” في “مصر”، أمس الإثنين، تفاصيل ما وصفته بـ”واقعة الاعتداء البوليسي الوحشي على مدير الشبكة التنفيذي المحامي والحقوقي “جمال عيد”، قبل 10 أيام، وموقفها منه. 

حيث قالت الشبكة الحقوقية في بيان لها، إن الاعتداء على “عيد” تسبب في “كسر بضلوع القفص الصدري، وإصابة في الساعد الأيمن، وإصابة في القدم اليسرى، وكسْرَ نظارته الطبية، كما تم سرقة هاتفه المحمول”. 

وأضاف البيان: “إذا كان هذا الاعتداء البوليسي قد جاء بناءً على أمر رسمي، فهو رغم توحُّشه، يعد بلطجة معروفة من كل الأنظمة البوليسية في العالم، وليس أمرا جديداً، أما إذا كان خدمة أو مجاملة من قوات أمن أياً كانت الجهة التي تتبعها، فإن الأمر يعد تطوراً جديداً شديد الخطورة”. 

بعد"الاعتداء البوليسي" على مديرها.. الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان تكشف التفاصيل

وحول أسباب الاعتداء، أشار البيان إلى أن “الاعتداء البدني على المدافعين عن حقوق الإنسان في الشوارع يعد تطورا خطيرا ما كان ليتم لولا تفشي سياسة الإفلات من العقاب، والتغاضي عن عقاب كثيرين من رجال الأمن ممن ينتهكون القانون ويدوسون الدستور بالأقدام ليل نهار”. 

وحمّلت الشبكة العربية لحقوق الإنسان أجهزة الأمن المسؤولية كاملة عن هذا الاعتداء، وقالت إنه “رغم هذه البلطجة العنيفة، فلن نصمت على إهدار سيادة القانون، والتراجع عن فضح جرائم وانتهاكات حقوق الإنسان ليس ضمن الاختيارات المطروحة، والخوف من العصابات أو البلطجة لم يكن أبداً حلاً، بل الحل في مواجهتها وكشفها والتصدي لها”. 

كما وأعلن “جمال عيد” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” أن شاباً قد هاجمه، وقام بسرقة هاتفه المحمول، وضربه بكعب مسدس على يده لسرقة حقيبة أوراقه، ثم محاولة مجموعة شباب آخرين إدعوا أنهم ضباط في قسم شرطة البساتين، باستدراجه لركوب سيارة “ميكروباص” لتحرير محضر. 

جدير بالذكر أن “جمال عيد” من مواليد عام 1964، وهو ناشط حقوقي مصري ومن الشخصيات الرائدة في مجال المحاماة في مصر. 

ويشغل “عيد” حالياً منصب المدير التنفيذي للشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، والتي تعد من أبرز المنظمات المعنية بالدفاع عن حرية الرأي والمعتقد والتعبير في العالم العربي والتي قام “عيد” بتأسيسها في العام 2003. .  

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

أمريكا تهدد مصر بعقوبات اقتصادية ما لم تتراجع عن صفقة سو- 35 الروسية

أمريكا تهدد مصر بعقوبات اقتصادية ما لم تتراجع عن صفقة سو- 35 الروسية

حذرت الولايات المتحدة؛ مصر من فرض عقوبات اقتصادية في حال قررت الأخيرة المضي قدما في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *