الرئيسية / عالمي / “المونيتور”: 4 سيناريوهات أمام “تركيا” في مواجهة “ترامب” بخصوص “إس 400”

“المونيتور”: 4 سيناريوهات أمام “تركيا” في مواجهة “ترامب” بخصوص “إس 400”

نشر موقع المونيتور تقريراً، رأى فيه أن قمة مجموعة العشرين التي ستعقد في اليابان يومي 28 و29 يونيو قد تكون الفرصة الأخيرة لأنقرة لتجنب الدخول في أزمة مع الولايات المتحدة بسبب صفقة الصواريخ الروسية إس 400، ولا سيما بعد اللهجة العنيفة التي استخدمها وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة في رسالته إلى نظيره التركي.

بحسب التقرير هناك 4 سيناريوهات محتملة لموضوع اس 400 اشتمل عليها تقرير المونيتور نوجزها فيما يلي:

"المونيتور": 4 سيناريوهات أمام "تركيا" في مواجهة "ترامب" بخصوص "إس 400"
  1. أن تلغي تركيا شراء الصواريخ الروسية مباشرة. ولكن قرار الإلغاء لن يكون ممكنا إلا في في حالة نشوب أزمة خطيرة غير متوقعة في العلاقات التركية الروسية (سيجتمع بوتين ايضا مع اردوغان في اليابان لمناقشة ملف سوريا ايضا)
  2. تسلم وتشغيل اس 400، كما تم الاتفاق. وهذا يعني استبعاد تركيا من برنامج إف 35، وتنفيذ عقوبات كاستا، وتعليق توفير قطع الغيار للمعدات والأسلحة الأمريكية، وإنهاء التعاون في التدريب العسكري ومع صناعة الدفاع التركية. وانهاء الدول الأوروبية التعاون مع تركيا في المجال العسكري، وبالتالي ستواجه تركيا ازمة ضخمة مع الغرب. حيث رفضت فرنسا تسليم روسيا حاملتي طائرات من طراز ميسترال دفعت روسيا ثمنهما بالفعل بعد طلب امريكي.
  3. تتسلم تركيا اس 400، لتواجه بعدها عقوبات محدودة. ويفترض هذا السيناريو أن التعاون العسكري الأمريكي التركي وفي مجال الصناعات الدفاعية سوف يستمر في بعض المجالات لملء الفجوة التي أوجدها استبعاد تركيا من برنامج F-35، حيث يمكن للولايات المتحدة أن تسمح لتركيا بشراء قطع غيار وحتى السماح لتركيا بشراء F -16.
  4. نشر إس 300 في مدينة أنابا الروسية التي ينطلق منها خط أنابيب الغاز الروسي إلى تركيا “التيار التركي” لحماية خط الأنابيب. وتعيين فريق مراقبة تركي في روسيا لهذا الغرض. وهذا الحل لا يفرض أي عيوب استراتيجية إضافية على الأطراف

ويبقى القرار بيد”تركيا” لترجيح أحد هذه السيناريوهات للتعامل معه، أو هل سيقوم “أردوغان” بخيار جديد لم يكن مطروحاً لمواجهة تهديدات وسلطوية “ترامب” ، هذا م اسوف تظهره الأيام القليلة القادمة.

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

سيول جارفة تضرب "إندونيسيا" مخلفة 63 ضحية بين قتيل وجريح

سيول جارفة تضرب “إندونيسيا” مخلفة 63 ضحية بين قتيل وجريح

قال مسؤول في وكالة محلية لمكافحة الكوارث في إندونيسيا إن سيولا في إقليم بابوا، في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *