الرئيسية / أخبار مصر / مصادر: حركة تغييرات وتنقلات بالجيش خلال شهرين

مصادر: حركة تغييرات وتنقلات بالجيش خلال شهرين

كشفت مصادر عسكرية عن أن قائد الانقلاب العسكري في مصر “عبدالفتاح السيسي” سيُقدم على مجموعة من الإجراء عبر حركة واسعة من التغييرات والتنقلات الجديدة داخل صفوف قادة المؤسسة العسكرية المصرية خلال الشهرين القادمين على الأكثر، وأنها ربما تطال أكثر من أربعة من القيادات بالقوات المسلحة المصرية.

هذا وقد أشارت المصادر إلى أنه قد يكون على رأس القيادات التي سيتم الإطاحة بهم، رئيس الأركان الحالي “محمد فريد حجازي”، والذي تولى في وقت سابق منصب قائد الجيش الثاني الميداني، ثم أمين عام وزارة الدفاع .

كما ستشمل التغييرات داخل صفوف قيادة الجيش، وفقا لذات المصادر التي رفضت الإفصاح عن هويتها، قرابة ثلاث قيادات عسكرية أخرى.

مصادر: حركة تغييرات وتنقلات بالجيش خلال شهرين

وبحسب المصادر فإن “الإجراءات التي يقوم بها السيسي داخل الجيش – وخاصة إعادة تشكيل وهيكلة المجلس العسكري من جديد-  تهدف بالأساس لمحاولة بسط سيطرته وفرض نفوذه المطلق عليه، كي يضمن الولاء التام له، وخضوعه لقراراته، وكي لا يشعر بأي خطر محتمل ما من قبل أي أحد من قادة الجيش” وهي الخطوة التي بدأها السيسي منذ انقلابه في 30 يونيو 2013 وما راوح يعيدها كل فترة زمنيه للتخلص ممن يبدوا له أنهم قد يشكلون بؤرة خطر بحقه.

وتشير المصادر إلى أن التغييرات المستمرة داخل قيادة القوات المسلحة تهدف أيضا إلى منع سيطرة أشخاص بعينهم على مواقع أو مناصب قيادية داخل المؤسسة العسكرية لفترة طويلة، ما قد يسمح لهم بتشكيل مركز من مراكز القوى، وهو الأمر الذي ربما يُمثل للسيسي تهديداً محتملاً في وقت من الأوقات، حتى يتسنى له تثبيت أركان ملكه.

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

هل يمكن للنقابات أن تطلق شرارة "الثورة"؟

حسام الوكيل يكتب: هل يمكن للنقابات أن تطلق شرارة “الثورة”؟

التنظيمات النقابية حول العالم هي حجر زاوية هام بين مؤسسات المجتمع المدني لحشد المجتمع حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *