الرئيسية / عربي ودولي / وفجأة.. تفرج السعودية عن 5 من الناشطات مؤقتاً

وفجأة.. تفرج السعودية عن 5 من الناشطات مؤقتاً

في إجراء مفاجيء مساء أمس الخميس غرد حساب “معتقلي الرأي” ، ونشطاء حقوقيون ومغردون، إن السلطات السعودية قامت بالإفراج المؤقت عن 5 من الناشطات الحقوقيات، محتجزات منذ أكثر من عام مضي.

وأفادت منظمة “القسط” المعنية بالشأن الحقوقي، عبر “تويتر”، بأنه تم “الإفراج المؤقت (على ذمة القضية) عن كل من الناشطات: هتون الفاسي وأمل الحربي وميساء المانع وعبير نمنكاني وشدن العنزي”.

وسبق وأن أفرجت السلطات السعودية في وقت سابق من شهر مارس الماضي “مؤقتاً” أيضاً عن 3  من الناشطات في مجال حقوق الإنسان، هن : رقية المحارب، وعزيزة اليوسف، وإيمان النفجان، بعد أن تقدمن بطلب الإفراج المؤقت للمحكمة الجزائية بالرياض.

جدير بالذكر أن السلطات السعودية كانت قد أوقفت ناشطات حقوقيات تفيد تقديرات حقوقية بأن عددهم 10 في شهر مايو من العام الماضي، قبل أن تعلن النيابة لاحقاً اتهامات بحقهن ، تتعلق بـ”الإضرار بمصالح البلاد” بحسب مزاعم وتوصيفات النيابة للقضية .

وفي مارس الماضي، قال وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، إنه ناقش مع وزير الشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير، العديد من الملفات من بينها قضية الناشطات المحتجزات، التي تقول تقارير حقوقية إنهن “يتعرضن لتعذيب” رغم نفي المملكة ذلك.

كانت عمليات الاعتقال للناتشطات قد لاقت انتقادات من منظمة “هيومن رايتس ووتش” لتلك الخطوة، كما اعتبرتها منظمة العفو الدولية، “إشارة مروعة على تصعيد حملة قمع نشطاء حقوق الإنسان” في المملكة.

وبحسب نشطاء ومغردون فإن السلطات السعودية أطلقت سراح بعض الناشطات السعوديات المعتقلات “مؤقتاً”، لحين اقتراب تاريخ محاكمتهن.

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

"قوى إعلان الحرية والتغيير" تعلق "العصيان المدني" حتى إشعار آخر "بيان"

“قوى إعلان الحرية والتغيير” تعلق “العصيان المدني” حتى إشعار آخر “بيان”

أعلنت “قوى إعلان الحرية والتغيير”، قائدة الحراك الاحتجاجي في السودان، مساء الثلاثاء، تعليق العصيان المدني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *