الرئيسية / عربي ودولي / “ذا هيل”: حفتر أساس المشكلة ولم يعد جزءاً من الحل وحملته العسكرية فشلت

“ذا هيل”: حفتر أساس المشكلة ولم يعد جزءاً من الحل وحملته العسكرية فشلت

نشر موقع “ذا هيل” مقالاً للكاتب “ساشا توبرتش”، يقول فيه إن الجنرال المتقاعد “خليفة حفتر” لم يعد جزءاً من الحل في الأزمة بليبيا.

وأشار الكاتب إلى أن الجنرال الانقلابي المارق فاجئ قادة العالم بهجومه على العاصمة الليبية طرابلس في الرابع من أبريل، وسيكتشف أن هجومه كان خطأً فادحاً. 

وكان موقع “عربي21″، قد ترجم مقال الكاتب الذي في مقاله، إلى أن هجوم حفتر، الذي مضى عليه أكثر من ثلاثة أسابيع حتى تاريخ كتابة المقال، يواجه إمكانية الدخول في حرب شوارع من مليشيات وحدها الحقد ضد أمير الحرب. 

ويلفت الكاتب إلى أن حفتر يواجه تحديا عسكريا وسياسيا ضخما، أي حملة عسكرية باهظة الثمن، ومواجهات من بيت لآخر في مناطق طرابلس ذات الكثافة السكانية العالية، ويقول كل خبير عسكري ومراقب إنه لا يستطيع الانتصار فيه”. 

ويقول توبرتش إن “الولايات المتحدة والمجتمع الدولي كانوا ينظرون إلى حفتر والجيش الوطني الليبي كجزء من الحل، وبعد هجومه على العاصمة فإنه لا يمكن النظر إليه على أنه موحد للبلاد أو يزعم النصر، وحتى بعد المصادقة الممكنة من الرئيس دونالد ترامب بعد المكالمة بينهما، ومساعدة السعودية والإمارات ومصر”. 

"ذا هيل": حفتر أساس المشكلة ولم يعد جزءاً من الحل وحملته العسكرية فشلت

وينوه الكاتب إلى أن “حفتر فهم جيدا أن الطريقة الوحيدة التي يمكنه فيها حكم ليبيا هي تقديم نفسه على أنه رجل قادر على توفير الاستقرار للبلد، وقام جيشه (الجيش الوطني الليبي) بهزيمة جماعة أنصار الشريعة المصنفة لدى الولايات المتحدة حركة إرهابية من بنغازي، وهو ما رفع مكانته لدى النخب الغربية المهمة، التي رأت فيه شخصا قادرا على توجيه ضربة لتنظيم الدولة” والذي ثبت أنها كانت أهدافاً هيكلية للتحايل على الدول الداعمة والمجتمع الدولي ليكتسح العاصمة “طرابلس” وينقلب على الحكومة المعترف بها دولياً. 

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

وفجأة.. تفرج السعودية عن 5 من الناشطات مؤقتاً

وفجأة.. تفرج السعودية عن 5 من الناشطات مؤقتاً

في إجراء مفاجيء مساء أمس الخميس غرد حساب “معتقلي الرأي” ، ونشطاء حقوقيون ومغردون، إن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *