الرئيسية / مصر / لتزايد الانتهاكات ضد المجتمع المدني.. هيومان رايتس تدشن صفحة مخصصة لمصر

لتزايد الانتهاكات ضد المجتمع المدني.. هيومان رايتس تدشن صفحة مخصصة لمصر

مع تزايد انتهاكات حقوق الانسان وتعدي نظام الانقلاب بعد انقلاب 30 يونيو على النشطاء ومنظمات المجتمع المدني ، أطلقت منظمة هيومن رايتس ووتش @hrw_ar صفحة مخصصة للدفاع عن المجتمع المدني في مصر ضد القمع المنهجي الذي لا يتوقف والذي يهدف إلى سحق وتدمير المنظمات المستقلة في مصر. هذا الفيديو يظهر 0.1% من عنف هذه الهجمة .

حيث تقوم الأذرع الإعلامية للانقلاب بمختلف مشاربها برعاية وتوجيه من الأجهزة السيادية الأمنية بحملة ممنهجة لتخوين كافة النشطاء ومجتمعات المجتمع المدني تسافلت في استخدام مفرداتها الإعلامية بالحد الذي يجلعها تحت طائل القانون ، ولكن مع غياب القانون في مصر السيسي حيث لا رقيب ولا حسيب إلا في حق الانقلابي مصاص الدماء فإنهم لا شك في مأمن من المسائلة.

وأعلنت المنظمة أنه “بفعل حملة القمع الحكومية التي لا هوادة فيها يتقلّص المجتمع المدني في مصر بشكل مستمر. أتاح قانون تنظيم عمل المنظمات غير الحكومية في 2017 مستويات غير مسبوقة من القمع وسيجرّم عمل عديد من المنظمات غير الحكومية، ما يجعل عملها المستقل مستحيل”.

وجدير بالذكر أن سلطات الانقلاب كانت قد جمّدت أصول 7 منظمات حقوقية رائدة ، وأغلقت أخرى كما حلّت أكثر من 2,000 جمعية خيرية، وصادرت ممتلكاتها، بتهم متصلة بصلاتها بجماعة الإخوان المسلمين المحظورة. هذا الهجوم المستمر على المنظمات غير الحكومية وموظفيها قلّص بشدة المجال العام لما كان يوما مسرحا لمجتمع مدني نشط، حتى في خلال عقود رئاسة المخلوع حسني مبارك الاستبدادية.

وطالبت المنظمة في بيانها أنه: “على السلطات المصرية إيقاف جميع التحقيقات الجنائية القائمة مع المنظمات غير الحكومية بسبب قيامها بعملها وإلغاء قانون 2017 بموجب التزاماتها المحلية والدولية لحماية حرية تكوين الجمعيات.”

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

الانقلاب والصهاينة يمنعان الطائرات التركية من نقل جرحى غزة

قال مساعد رئيس الوزراء التركي، رجب أكداغ، إن إسرائيل ومصر لا تسمحان حتى اللحظة للطائرات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *