الرئيسية / أخبار مصر / مجلس حقوق الإنسان الأممي يطالب بتحقيق دولي بقتل “خاشقجي” و”السعودية” ترفض

مجلس حقوق الإنسان الأممي يطالب بتحقيق دولي بقتل “خاشقجي” و”السعودية” ترفض

رفض رئيس هيئة “حقوق الإنسان السعودية”، بندر بن محمد العيبان ، الدعوات إلى إجراء تحقيق دولي مستقل في جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي مصرا على أن جميع الجناة يواجهون العدالة في المملكة.

وكان “العيبان” قد قال في كلمة له خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول مراجعة سجل السعودية في مجال حقوق الإنسان  الخميس الماضي بإن بلاده قد اتخذت كل “التدابير اللازمة لحل هذه الجريمة البشعة” ـ وفقاً لما جاء بنص كلمته ـ ، مشدداً على أن أي دعوة لـ”تدويل” التحقيق تعتبر “تدخلا” في الشؤون الداخلية للمملكة ونظامها القضائي ، وأن “السعودية” دولة ذات سيادة ومطالب كهذه هي بمثابة “تشكيك واضح في نزاهة سلطتها القضائية واستقلالية وسلامة إجراءاتها”، مؤكداً رفض الرياض توصيات اللجنة بالسماح لخبراء دوليين بالمشاركة في التحقيقات والإشراف على العملية.

كما أكد العيبان أن المتهمين بارتكاب ما وصفه بـ”الحدث المؤسف” حضروا ثلاث جلسات إجرائية حتى الآن مع محاميهم، لكنه لم يكشف عن أسماء أو تفاصيل.

وترأس العيبان وفد بلاده لتقديم رد السعودية على مراجعة سجلها في مجال حقوق الإنسان أمام المجلس في نوفمبر الماضي، حين واجهت سيلا من الانتقادات بسبب شبهات بوقوف الرياض وراء الجريمة.

وتأتي تصريحات العيبان المشار إليها بعد إصدار 36 دولة، بينها جميع دول الاتحاد الأوروبي، الأسبوع الماضي بياناً مشتركا يدعو السعودية  للتعاون مع تحقيق تقوده الأمم المتحدة.
وكان الصحفي السعودي “جمال خاشقجي” قد دخل إلى قنصلية بلاده في مدينة اسطنبول التركية مطلع أكتوبر الماضي ، وقتل بداخلها ، ولم تظهر جثته إلى الآن.

مجلس حقوق الإنسان الأممي يطالب بتحقيق دولي بقتل "خاشقجي" و"السعودية" ترفض

وبعد روايات متناقضة عديدة، اعترفت “الرياض” أن “خاشقجي” قتل على يد فريق أمني سعودي وصل إلى “تركيا” بهدف إقناعه بالعودة إلى الوطن، ووجهت النيابة العامة السعودية فيما بعد التهم إلى 11 مواطنا وأحيلوا للمحاكمة دون الكشف عن أسمائهم، وطالب النائب العام السعودي بإعدام خمسة منهم.

ورفضت الرياض اتهامات وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وبعض الدول الغربية بمسئولية ولي العهد عن إعطاء الأمر بقتل خاشقجي.

وأثارت جريمة قتل خاشقجي غضباً دولياً عارماً وأدت إلى توتر العلاقات بين الغرب والسعودية المتحالفة مع الولايات المتحدة.

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

حريق ضخم بإحدى ناطحات سحاب عاصمة السيسي الإدارية

بالصور.. حريق ضخم بإحدى ناطحات سحاب عاصمة “السيسي” الإدارية

اندلع بعد الافطار حريق ضخم بإحدى ناطحات السحاب التي تنفذها الشركة الصينية للمقاولات بالعاصمة الإدارية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *