الرئيسية / أخبار مصر / نداء من منظمات حقوقية مصرية حول التعديلات الدستورية المرتقبة لمد فترات الرئاسة

نداء من منظمات حقوقية مصرية حول التعديلات الدستورية المرتقبة لمد فترات الرئاسة

أطلقت مجموعة من المنظمات الحقوقية المصرية المستقلة العاملى في مصر بياناً ونداء  استهدفت به كافة الأقلام المصرية للضغط لعدم العبث بمواد دستور الانقلاب الذي اعتمده برلمان السيسي في 2014 لمنع ما يتم تداوله إعلامياً من محاولة مد فترات الرئاسة ، ولتكون مدة الرئاسة الحالية لقائد الانقلاب هي الأخيرة والتي تنتهي زمنياً في 2022.

حيث دشنت المنظمات الحملة وبيانها الذي جاء فيه ما يلي:

نداء من المنظمات الحقوقية المصرية المستقلة

#بيان_صحفي | على رئيس الجمهورية عدم المساس بالدستور والامتثال لأحكامه

تطالب منظمات حقوق الإنسان المستقلة الموقعة على هذا البيان كافة الأقلام المصرية الحرة بالضغط من أجل التزام الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بأحكام الدستور ومغادرة منصبه بمجرد انتهاء مدة ولايته الثانية والأخيرة في يونيو ٢٠٢٢، وتعلن رفضها التدخل بأي صورة في مسار الانتخابات الرئاسية القادمة، حتى يتمكن المصريون من اختيار رئيسهم القادم بإرادتهم الحرة ودون وصاية.

نداء من منظمات حقوقية مصرية حول التعديلات الدستورية المرتقبة لمد فترات الرئاسة

وتقول المنظمات الموقعة أن تلك الدعوات المطالبة بتعديل الدستور كان من الأحرى أن تطالب باحترام مواده لا سيما تلك المتعلقة بالحقوق والحريات التي تُنتهك بشكل يومي منذ إقراره، بدلاً من السعي إلى تعديله بغرض منح وضعية خاصة للرئيس عبد الفتاح السيسي وتعزيز حكم الفرد أو تأبيده في الحكم. إن وضع قيود على فترات حكم رئيس الجمهورية، وحصرها في مدتين فقط كلا منها أربع سنوات هو -تقريباً- المكسب الوحيد الذي فاز به التيار الديمقراطي في 25 يناير 2011 بعد ما يزيد عن نصف قرن من النضال من أجل التداول السلمي للسلطة. ويمثل العصف بهذا المكسب ليس فقط خسارة فادحة للمناضلين من أجله، وإنما عصف وتهديد حقيقي للاستقرار السياسي والاجتماعي في البلاد. فهل ينتبه المطالبون بتعديل الدستور لعواقب بقاء الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك في السلطة لـ 30 عامًا، وكيف عصف بقاء نظامه السياسي بالاستقرار في البلاد؟

لقراءة البيان كاملاً عبر الرابط من هنا..

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

هل يمكن للنقابات أن تطلق شرارة "الثورة"؟

حسام الوكيل يكتب: هل يمكن للنقابات أن تطلق شرارة “الثورة”؟

التنظيمات النقابية حول العالم هي حجر زاوية هام بين مؤسسات المجتمع المدني لحشد المجتمع حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *