الرئيسية / أخبار مصر / العفو الدولية: “مصر” في الزمن الأسوء تحت حكم “السيسي”

العفو الدولية: “مصر” في الزمن الأسوء تحت حكم “السيسي”

قالت منظمة “العفو الدولية” في تقرير لها صادر صباح اليوم بالتزامن مع الذكرى الثامن لثورة 25 يناير؛ إنه بعد مرور ثماني سنوات على بدء الثورة المصرية، أصبح الشعب المصري يواجه هجومًا غير مسبوق على حرية التعبير.

فقد خرج عشرات الآلاف إلى الشوارع، خلال ثورة 25 يناير في 2011، للمطالبة بمزيد من الحماية لحقوق الإنسان، لكن في ظل حكم عبد الفتاح السيسي، سحق مجال المعارضة.

فعلى مدار 2018، ألقت السلطات المصرية القبض على ما لا يقل عن 113 شخصًا، لمجرد التعبير بشكل سلمي عن آرائهم. واعتُقل كثيرون دون محاكمة لعدة أشهر، ثم تمت محاكمتهم بتهم تشمل ” الانضمام لجماعة إرهابية “، و”نشر أخبار كاذبة”، في محاكمات جائرة، بما في ذلك أمام المحاكم العسكرية.

وقالت نجية بونعيم، مديرة الحملات المعنية بشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “لقد ازداد اليوم خطر انتقاد الحكومة علانية في مصر، أكثر من أي وقت مضى في تاريخ البلاد الحديث. فقد تعرض الذين يعيشون تحت حكم –الرئيس- عبد الفتاح السيسي لهجوم لم يسبق له مثيل، جعل ممن يعبّرون عن آرائهم، بصورة سلمية، يعاملون كمجرمين “.

 “في خلال العام الماضي، اعتُقل الذين تجرأوا على انتقاد الحكومة، وأودعوا السجن، وغالباً ما وضعوا رهن الحبس الانفرادي أو تعرضوا للاختفاء القسري، وذلك لمجرد نشر آرائهم على وسائل التواصل الاجتماعي، وإجراء مقابلات مع وسائل الإعلام، والتنديد بظاهرة التحرش الجنسي، وحتى تشجيع بعض أندية كرة القدم. وفي بعض الحالات، لم يفعل الذي تعرضوا للاعتقال أي شيء على الإطلاق. فتحت إدارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، تحولت مصر إلى سجن مفتوح للمنتقدين “.

العفو الدولية: "مصر" في الزمن الأسوء تحت حكم "السيسي"

 في أعقاب حملة القمع التي شُنت على حرية التعبير، أطلقت منظمة العفو الدولية حملة بعنوان:  مصر- سجن مفتوح للمنتقدين، لممارسة الضغط على السلطات المصرية من أجل وضع حد للاعتداءات على الحق في حرية التعبير، وضمان قدرة الجميع على التعبير عن آرائهم وأفكارهم دون خوف من الانتقام. 

للإطلاع على كامل نص التقرير على الرابط من المصدر من هنا..

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

قرار من "أمن الدولة" بإخلاء سبيل معصوم مرزوق والقزاز ونرمين حسين والبنا

قرار من “أمن الدولة” بإخلاء سبيل معصوم مرزوق والقزاز ونرمين حسين والبنا

أصدرت نيابة أمن الدولة، مساء أمس قراراً بإخلاء سبيل  كل من : السفير السابق معصوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *