الرئيسية / دراسات وتقارير / السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأهم أسماء المشاركين به

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأهم أسماء المشاركين به

يظل برنامج «60 Minutes» قابعاً على قمة هرم الميديا الإعلامية الأمريكية ، والذى يبث مساء كل أحد على شبكة«سى بى إس CBS» منذ قرابة النصف قرن.

فعلاوة علي اهتمام البرنامج بالشأن الداخلي الأمريكي أصبح قبلة لأهم زعماء العالم فى السياسة وغيرها ويصعب معه أن يعاديه أشد ديكتاتوريات الحكم..

ظل البرنامج وما زال يبث أسبوعياً كل يوم أحد، ومع طليعة عامه الـ٥١ استضاف فى اولى حلقات العام الجديد قائد الانقلاب العسكري عبد الفتاح السيسي..

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأسماء المشاركين به

ونتداول الآن نبذة عن عن أهم محطات البرنامج خلال النصف قرن الماضية ونخص منها هنا ما يتعلق بمنطقة الشرق الأوسط:

في سبتمبر ٢٠١٣ كانت الحلقة الأكثر إثارة في برنامج ٦٠ دقيقة حيث التقى جزار سوريا “بشار الأسد” ووجه إليه المحاور سؤالاً جاء فيه أن البعض يراك ابناً باراً لوالدك، وتقوم بمثل ما قام به من مجازر، فهو قد قتل آلافاً من “الإخوان المسلمين” فى مدينة “حماة” السورية بلا رحمة، وأنت تقتل الآن آلافاً من السوريين الآن بلا رحمة أيضا!

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأسماء المشاركين به

فجاء رد “بشار الأسد” شارحاً أنه لا يعتبر قتل الإرهابيين مجزرة، وأن الحرب هى الحرب، وليس هناك قتل بطريقة جيدة، وأنه لا يسمى قتل الإرهابين مجازر.!.

المقابلة الثانية لبرنامج ٦٠ دقيقة كانت في مارس ٢٠١٥ وكانت مع “بشار الأسد” أيضاً وكانت كلها منصبة علي الحرب علي “داعش” واللاجئين والرغبة في التفاوض مع “أمريكا”..

برنامج “60 دقيقة” حاور أيضاً زعيم الثورة الإيرانية “آية الله الخميني” وكذلك الزعيم الفلسطينى “ياسر عرفات”، واللذان عبرا –منفصلين كل على حدة- عن عدم ممانعتهما لعملية قتل الرئيس المصري “محمد أنور السادات” على يد شعبه بسبب خروجه عن “الإسلام” حسبما ذكر “الخمينى”، أو بسبب خيانته للقضية العربية كما ذكر “ياسر عرفات”.

https://youtu.be/3hX9UpCuTvo

والحلقة تم عنونتها تحت اسم: “وجهاً لوجه مع الإمام!” وفيها أذيعت مواد فيلمية عن احتجاز رهائن “السفارة الأمريكية” في “طهران” من قبل طلاب ايرانيين

ومن أهم لقاءاتهم مع الزعماء العرب تلك التى جمعتهم بالرئيس الليبي السابق “معمر القذافي” و الرئيس العراقي “صدام حسين”، وظهر معهم أيضاً الرئيس المصري المخلوع “حسنى مبارك”، الذي أبدى تخوفه من التعرض للاغتيال حيث قال كلمته الشهيرة ” العرب من دون مصر صفر كبير”.

على شاشات هذا البرنامج ظهر أعداء حرية الصحافة والنشر الأشهر فى التاريخ مثل: زعماء كوبا “فيديل كاسترو”، والصينى “دنج سياو بنج” والروسى “فلاديمير بوتن” والأمريكي “دونالد ترامب”.

حيث صار من الصعب أن يقاوم تأثيره أعتي ديكتاتوريات الحكم.

ساهم البرنامج أيضاً في الكشف عن فضائح سجن “أبو غريب” الذى أدارته أمريكا بعد غزوها للعراق، وعلى شاشاتها عُرضت الصور الأولى لتنكيل جنود أمريكيين بمعتقلين عراقيين وتعذيبهم وإرهابهم وإهانتهم.

كما كشف البرنامج كذلك عن برامج التعذيب الأمريكية المعروفة باسم السجون السرية السوداء أو Rendition.

كما وأذاع البرنامج حلقة كاملة عن تعذيب مليشيات النظام المصري بعد ثورة يناير من أعضاء المجلس العسكري للمشاركين في ثورة ٢٥ يناير المصرية وخص بالذكر فيها المغني المصري رامي عصام والتقاه في إحد الحلقات.

كما عرض البرنامج حلقة كاملة عن استشهاد الشيخ “أسامة بن لادن” في “باكستان” وعرض فيلماً كرتونياً لعملية الاغتيال كاملة، والتقى كذلك أوباما ليسمع قصته عن عملية الاغتيال هذه، كما التقى مقدم البرنامج “سكوت بيلي” عضو قوة “سيل مارك أوين” الذي قتل الشيخ الشهيد.

وكان “سكوت بيلي” قد كشف كذلك في احدي حلقاته عن دور سعودى غير مباشر فى تمويل بعض منفذي هجمات 11 سبتمبر، وهو ما كان له تأثير كبير على لجان التحقيقات الحكومية المتعلقة بالحادث وصولاً لإصدار الكونجرس الأمريكي قانون “جاستا” العام الماضي.

وبعيداً عن الشئون الأمريكية وعن السياسة فى الوقت ذاته أصبح البرنامج قبلة للنجوم..

حيث عرفت طريقه “مارلين مونرو” فى أحرج فترات حياتها، وعرفه كذلك “مايكل جاكسون” ومن قبلهما “محمد علي كلاي”.

أما “أنجلينا جولي” والأمير البريطانى “تشارلز” والأميرة “ديانا” فقد باحوا بأسرار كثيرة للبرنامج.

كما تعرض برنامج “60 دقيقة” للكثير من المواقف المحرجة كان أحدثها مع الرئيس الفرنسى الأسبق “نيكولا ساركوزي” الذى رفض إكمال المقابلة على الهواء ونهض وترك الاستوديو معلقاً أنه :

«كان من الخطأ منحكم هذه المقابلة وذلك رداً على سؤال رآه محرجاً بخصوص زوجته “سيسيل”.. وبعد أسبوعين طلق “ساركوزي” “سيسيل” وانفصلا.

اللقطة التي خلع فيها ساركوزي السماعات وترك الحوار مع مقدمة برنامج “٦٠دقيقة” وانصرف غاضباً ملوحاً بكلتا يديه .. كان الحدث الرئيسي في نشرات الأخبار في حينه واعتبرت فضيحة عالمية.

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأسماء المشاركين به

ولمكانة وبريق البرنامج، اختاره كل من الرئيسين “باراك أوباما” و”دونالد ترامب” للظهور الأول لهما بعد تحقيقهما النصر فى انتخابات تاريخية في عامى 2008 و2016.

كما حقق البرنامج نسب مشاهدة فاقت الـ ١٤ مليوناً في حلقتي كل من عملاقي التكنولوجيا “إيلون ماسك” صاحب “سبيس إكس” والسيارة الكهربائية المعجزة “تسلا” ، و”بيل جيتس” مؤسس العملاق “مايكروسوفت”.

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأسماء المشاركين به

كما استضاف البرنامج أيضاً “أوبرا وينفري” عدة مرات،  كما استضاف نجمة تلفزيون الواقع “كيم كارداشيان” لتتحدث عن مؤخرتها وعن عدد جراحات التجميل التي أجرتها لتظهر بهذا الشكل الجذاب.

الحلقة الأشهر من برنامج ٦٠ دقيقة كانت لقاء مع الرئيس المصري الراحل “أنور السادات” ، وذلك على خلفية مظاهرات ١٨، ١٩ يناير ١٩٧٧ المعروفة بانتفاضة الخبز.

السيسي ليس آخرهم.. تعرف على التاريخ المهني لبرنامج 60 دقيقة وأسماء المشاركين به

 في هذا اللقاء والذي احتوى على مشاهد نادرة جداً من تلك الانتفاضة والتي قامت بتصويرها القناة !!

ويقال أن هذه الحلقة كانت شؤماً علي “السادات” حيث قتل بعدها .

وأخيراً وليس آخراً الحوار الذي أجرته القناة في سبتمبر الماضي مع قائد الانقلاب العسكري المصري “عبد الفتاح السيسي” سيكون من أهم حلقات البرنامج وسيكشف فيه “السيسي” أشياء كثيرة حول التعديلات الدستورية التي يتم الحديث عنها الآن في الداخل المصري، حيث ينص دستور الانقلاب الحالي على عدم جواز مدد الرئاسة المحددة بمدتين إثنتين.

وقد أوضحت التسريبات للحلقة والتي يتم إذاعتها فجر الإثنين بعض محاور الحديث في الحلقة التي أصبحت محط أنظار الشرق الأوسط ومنها:

* التعاون مع الكيان الصهيوني جنباً إلى جنب في شمال سيناء لمحاربة ما أسماه الإرهاب.

* مسئوليته الشخصية عن مجزرة فض رابعة العدوية وقتل مئات المتظاهرين السلميين بالاعتصام.

* الاعتقالات والانتهاكات التي وصلت إلى قرابة الـ 60 ألف معتقل بحسب تقارير هيومان رايتس ووتش.

عن Aml Alommah

شاهد أيضاً

بعد تهديد شفيق واعتقال عنان..إلي أى مدي سيصل “هوس” السيسي بكرسي الرئاسة؟

“انقلاب جديد” هكذا يمكن وصف المهزلة التي شهدتها مصر خلال 24 ساعة الماضية منذ انقلاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *