الرئيسية / أخبار مصر / تهنئه واسعه لشوكان بعد فوزه رسميًا بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

تهنئه واسعه لشوكان بعد فوزه رسميًا بجائزة اليونسكو لحرية الصحافة

هنأ عدد من مشاهير مواقع التواصل الاجتماعي، المصور الصحفي «محمود أبو زيد» الشهير بـ«شوكان»، بعد فوزه رسميًا بجائزة «اليونسكو» لـ«حرية الصحافة» لعام 2018.

فالإعلامية والسياسية جميلة إسماعيل، قالت: “المصور الصحفي محمود أبو زيد الشهير بشوكان يفوز بجائزة اليونسكو لحريةالصحافة، المجد لشوكان خلف القضبان والعار على من أودعه هناك منذ ٤ سنوات ومستمر بغباء وإجرام في التنكيل به حتى الآن، الحرية لشوكان“.

أما المحامي والحقوقي جمال عيد، فقال: “ألف مبروك، شوكان فاز فعليًا بجائزة اليونسكو، وحفل التكريم 2 مايو، اليوم العالمي لحريةالصحافة، ولا عزاء للمنافقين وشبيحة الإعلام”.

فيما قال الكاتب جمال سلطان: “ألف مبروك للمصور الصحفي محمود أبو زيد شوكان لفوزه بجائزة اليونسكو هذا العام لحرية الصحافة، ومبروك للصحافة المصرية”.

الناشط السياسي شادي الغزالي حرب، قال بدوره: “مبروك للصحفي محمود أبو زيد (شوكان) فوزه بجائزة اليونيسكو لحريةالصحافة، وباقترح على السيسي إنه ينسحب من اليونيسكو كرد على الإهانة والمؤامرة الكبيرة دي، عادي يعني.. إسرائيل عملتها قبل كده وانسحبت منها”.

الكاتب الصحفي جمال الجمل، قال أيضًا: “مش شوكة واحدة، شوكان في ظهر نظام القمع، فعلتها اليونسكو.. الحرية تنتصر على السجن”.

واختتم الكاتب أيمن الصياد: “خبر شوكان هو خبر اليوم بلا منازع، وفِي الحيثيات (الدولية) رسالة واضحة لمن لا يريد أن يرى أين ذهب بهذا البلد وبمكانتها”.

وأعلنت منظمة اليونسكو، عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، فوز المصور الصحفي المصري محمود أبو زيد (شوكان)، بجائزة اليونسكولحرية الصحافة لعام 2018.

وقالت منظمة اليونسكو، إن شوكان تم اختياره من قبل لجنة تحكيم دولية مستقلة لمحترفي وسائل الإعلام، كفائز بجائزة اليونسكو لحريةالصحافة لعام 2018.

أما وزارة خارجية الانقلاب فاصدرت بيان تعرب  اسفها لاعتزام منظمة اليونسكو منح المصور الصحفي المحبوس احتياطيا محمود أبوزيد الشهير بـ«شوكان» جائزة دولية لحرية الصحافة.

ويأتي «أسف» وزارة الخارجية رغم أن «شوكان» قيد الحبس الاحتياطي دون أن يصدر بشأنه أي حكم قضائي نهائي أو حتى ابتدائي منذ ما يقرب من 5 أعوام، وينص القانون المصري على أن المتهم بريء حتى تثبت إدانته، ما يعني أن «شوكان» غير مدان بأي حكم، ويبقى بريئا على أصل الذمة، وهو ما لا يستوجب من وزارة الداخلية أسفا على مجرد اتهام دون حكم قضائي.

وقال المتحدث باسم الخارجية المستشار أحمد أبو زيد، إن الوزارة تأسف “لتورط منظمة بمكانة ووضعية اليونسكو في تكريم شخص متهم بارتكاب أعمال إرهابية وجرائم جنائية، منها جرائم القتل العمد والشروع في القتل والتعدي على رجال الشرطة والمواطنين وإحراق وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة“.

وأضاف أبو زيد في بيان أمس الأحد، أن “الخارجية كلفت مندوب مصر الدائم لدياليونسكو في باريس بتسليم سكرتارية المنظمة ملفا كاملا حول مجمل الاتهامات المنسوبة إلى المذكور، وهي تهم ذات طابع جنائي بحت ليست لها أي دافع سياسي بعكس ما يدعي البعض، ولا تمت بصلة بممارسته لمهنة الصحافة أو حرية التعبير، بل هي أبعد ما تكون عما يجب أن يتحلى به أي صحفي حر وشريف يحترم مهنته“.

وفي بيانه، اتهم المتحدث باسم الخارجية عددا من المنظمات غير الحكومية من بينها منظمات تحركها دولة قطر المعروفة بمساندتها لجماعة الإخوان الإرهابية بالسعي إلى ترشيح شوكانلهذه الجائزة.

ويذكر انه يقبع محمود أبوزيد المصور الصحفي المعروف باسم “شوكان” في السجن منذ 14 أغسطس 2013، حيث ألقي القبض عليه وهو في الـ 26 من عمره، بينما كان يغطي فض اعتصام ميدان رابعة العدوية. وكان شوكان وقتها في مهمة صحفية لوكالة التصوير البريطانية ” ديموتيكس

عن رغد إسماعيل

شاهد أيضاً

ارتفاع وفيات حجاج البعثة المصرية إلى 19 حالة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب، مساء اليوم، ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين بالأراضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *