الرئيسية / أخبار مصر / استغاثة لإنقاذ حياة الدكتور “عصام الحداد” المعتقل بسجن العقرب

استغاثة لإنقاذ حياة الدكتور “عصام الحداد” المعتقل بسجن العقرب

ورد لمركز الشهاب استغاثة من السيدة/منى إمام -زوجة المعتقل الدكتور عصام الحداد-، تحكي عن الانتهاكات التي يتعرض لها بمقر احتجازه بسجن العقرب، وهذا نص الرسالة كما وردنا:

دخل زوجى الدكتور #عصام_الحداد فى اضراب كلى فى #سجن_العقرب منذ امس الاثنين ١٣ نوفمبر ٢٠١٧..و قام بإخراج كل متعلقاته خارج زنزانته الإنفرادية منذ أمس اعتراضا على المعاملة المهينة و التضييق الشديد عليهم خاصة فى الآونة الأخيرة بعد تغيير بعض مسئولى السجن . و يشاركه فى الإضراب الكلى مجموعة منهم د #أحمد_عارف .. هذا ما بلغنى اليوم من الزيارات . الطريقة المتبعة لمعاقبة المضرب هو تجريد زنزانته و سرقة متعلقاته و لهذا بدل من التعامل مع هؤلاء المجرمين و كلابهم البوليسية قام هو بإخراج كل شىء خارج الزنزانة.. و هو منذ امس مضرب عن كل شىء كما أبلغونى !
و كان السجن كله قد دخل فى اضراب جزئى منذ شهر تقريبا ببسبب منع الزيارة منذ أكثر من عام (١٤ شهر) عن عدد كبير و منع التريض و منع دخول الادوية و الملابس و رفض ادخال المراتب و الاسِرة ( جمع سرير) و منع ادخال الاطعمة او بيعها فى السجن . و لإجبارهم على فك الإضراب بدأت الإجراءات العقابية بسوء المعاملة و الإهانات المستمرة و منع دخول أى شىء للممنوعين و رفض الإستجابة لكل الحالات المرضية و منع دخول الطعام مع الأهالى المسموح لهم بالزيارة لإجبارهم على استلام التعيين ( طعام السجن).
حالة زوجى الدكتور عصام الحداد تمثل جزء من حقيقة ما يحدث للمعتقلين فى #مقبرة_العقرب.
٤ سنوات فى” قبر ” انفرادى تحت الأرض مساحته الكلية لا تتعدى ٤ متر مربع .. بدون نافذة إلا شق فى باب الزنزانة !
٨ شهور لم يروا الشمس تحديدا من فبراير الماضى !
آخر زيارة رأيناه فيها كانت ١ اكتوبر ٢٠١٦ اى مايقرب من ١٤ شهر
أصيب فى السجن بفتق أربى و تضخم بروستاتا .. و أصيب بازمة قلبية فى ١٥ أكتوبر ٢٠١٦ .. و لم يتم عرضه على أى طبيب الا بعدها بشهور .. و كان عليه انتظار ٩ شهور أخرى ليتم عمل فحوصات للقلب التى أظهرت وجود تضخم فى الجانب الأيسر من القلب و ضيق فى الشرايين التاجية و يحتاج ضرورى إلى عمل قسطرة و تركيب دعامة فى الشريان المصاب !!
الأزمة القلبية كانت يوم ١٥ أكتوبر ٢٠١٦ .. و الفحص التشخيصى كان يوم ٢٥ سبتمبر ٢٠١٧ !!
تركوه أكثر من ١٠ شهور منذ الازمة بدون اى شىء .. فى زنزانته الانفرادى و فى ظل ضغوط نفسية و تجويع و حرمان من التريض و منع زيارتنا له .. ينام على الارض مباشرة ليس لديه الا بطانية السجن الخفيفة و طعام السجن عبارة عن كم من السموم فى جرادلهم القذرة ..
و الاشد أنهم منذ ظهور نتيجة الفحص من شهر و نصف تقريبا رغم علمهم بخطورة حالته و احتياجه الشديد لتعديل الادوية التى يأخذها لان بعضها أصبح خطر على قلبه .. رغم كل ذلك رفضوا عرضه على استشارى قلب لتعديل الادوية و ترتيب عمل القسطرة له !!
لقد ارسلت إليه بعض الأدوية التى اوصانى بها أطباء القلب لحالته و ذلك مع أحد الزيارات منذ أيام فرفض الضابط المكلف بالتفتيش ادخال اى ادوية للممنوعين !!
زوجى مسجون انفرادى من ٤ سنوات و استنفذ مدة الحبس الاحتياطى و سنه ٦٤ عام و حالته الصحية تدهورت و فقد ١٥ كيلو من وزنه .. بأى حق او قانون يتم سجنه فى هذه الظروف و تعذيبه و إهانته و التطاول عليه !!
باى حق يتم منع الأدوية عنه و منع علاجه لمدة ١١ شهر !؟
باى حق يتم حرمانه من زيارة أسرته منذ ١٤ شهر او محاميه الذى لم يراه إلا ١٠ دقائق فى وجود مأمور السجن سنة ٢٠١٤ .. ما ان تعرف زوجى على المحامى حتى أنهى الضابط الزيارة و رفض ترك ملف القضية لزوجى ليعرف التهم الموجهة إليه !!
و الأدهى أن زوجى المتهم بالتخابر لم يتم التحقيق معه فى القضية نهائياً !!
أخذوه من مكان اختطافه فى نادى الحرس الجمهورى ثم إلى العقرب ثم إلى القفص الزجاجى للمحاكمات لم يرى وكيل نيابة و لم يتم التحقيق معه او توجيه اى اسئلة إليه !!
هو متهم طبقا لما جاء فى ملف القضية بإرسال ” قصاصات صحفية ” ( موجز صحفى لاهم عناوين الصحف المصرية التى كانت تطعن فى الرئيس ليلا و نهاراً ) بالإيميل لباقى الفريق الرئاسى آنذاك !!
ما يحدث فى سجن العقرب هو #قتل_عمد و تتحمل إدارة سجن العقرب و اطباؤه و مصلحة السجون و وزارة الداخلية المسئولية الكاملة عما يحدث لزوجى منذ أمس .. هو و المجموعة التى بدأت معه الإضراب الكلى منذ امس .
هذا بلاغ لكل الهيئات الدولية و المحلية المعنية بحقوق الإنسان و المسجونين لإنقاذ زوجى و من معه !

ومركز الشهاب لحقوق الانسان يدين الانتهاكات التي يتعرض لها المعتقلين، ويحمل إدارة السجن مسؤولية سلامتهم، ويطالب بحق المعتقلين القانوني في المعاملة الانسانية وفي العلاج المناسب، كما يطالب النيابة العامة بالتحقيق في تلك الانتهاكات وإحالة المتورطين فيها للمحاسبة.

عن علا محمد

شاهد أيضاً

أبرز الدلالات والتفسيرات للصحف والمواقع الغربية عن زيارة الحريري لفرنسا

احتلت زيارة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، إلى فرنسا، السبت، مكانة بارزة في الصحف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *