الرئيسية / أخبار مصر / خطوات الحكومة لإلغاء مجانية التعليم. اولها رفع الرسوم

خطوات الحكومة لإلغاء مجانية التعليم. اولها رفع الرسوم

رفعت حكومه الانقلاب الرسوم الدراسية على المصريين في الخارج لتصل إلى 3 الآلاف جنيه بدلا من 300 جنيه، كلها قرارات اتخذتها وزارة التربية والتعليم، خلال الساعات القليلة الماضية، اعتبرها خبراء أنها خطوات تهدف إلي إلغاء مجانية التعليم، أو على أقل تقدير تقليل دعمه.

وأصدر وزير التربية والتعليم بحكومه الانقلاب طارق شوقي قرارا جديدا بخصوص المصروفات والاشتراكات والغرامات ومقابل الخدمات الإضافية التي يتم تقديمها لطلبة وطالبات المدارس بكافة المراحل التعليمية المختلفة.

ونص القرار على أن تحصل من طلاب وطالبات المدارس بمختلف المراحل التعليمية الرسوم والغرامات والاشتراكات، ومقابل الخدمات والأنشطة الطلابية التي تؤدي إليهم.

وجاء بيان الرسوم للمراحل التعليميه بعد إضافة فرق زيادة التأمين الصحي لطلاب المدارس الحكوميه كالتالي: «رياض الأطفال 65 جنيها، الابتدائي 85 جنيهًا، الإعدادي 90 جنيهًا، الثانوي 115جنيهًا، والفنى 105جنيهًا».

وأجاز القرار تقسيط الرسوم والاشتراكات ومقابل الخدمات للطلاب، مع مراعاة أن يكون القسط الأول يسدد في موعد أقصاه نهاية شهر أكتوبر، والقسط الثاني يسدد في موعد أقصاه أسبوعين من بدء الفصل الدراسي الثاني.

كما قررت الوزارة رفع رسوم التعليم على المصريين في الخارج، وقالت الوزارة عبر موقعها الرسمي على الإنترنت، أنه تقرر تحصيل المصروفات الدراسية – الخاصة بالمصريين في الخارج – لجميع الصفوف من الأول الابتدائي وحتى الثاني الثانوي بالدولار الأميركي، لحساب صندوق دعم وتمويل المشروعات التعليمية ، وذلك خلال العام الدراسي 2017/2018.

وقالت الوزارة إن الرسوم المقررة على طلاب صفوف النقل من الحلقة الابتدائية (من الصف الاول إلى السادس) تبلغ 100 دولار أميركي، بالإضافة 10 دولار رسم إضافي مقابل تحرير شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي، و1 دولار طابع مهن تعليمية، و5 دولارات رسم التصديق على إخطار درجات الطالب بخاتم شعار الجمهورية، بإجمالي 116 دولارا.

أما بالنسبة لرسوم امتحانات طلاب صفوف النقل بالمرحلة الاعدادية (من الصف الأول إلى الثالث )، فتبلغ 120 دولارا، بالإضافة 10 دولارات رسم اضافي مقابل تحرير شهادة إتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي، و1 دولار طابع مهن تعليمية ، و5 دولارات رسم التصديق على أخطار درجات الطالب بخاتم شعار الجمهورية، بإجمالي 136 دولارا.

أما عن رسوم امتحانات طلاب النقل بالمرحلة الثانوية (الاول والثاني ) ، فتبلغ 150 دولارا، بالإضافة لـ10 دولارات رسم اضافي مقابل تحرير شهادة اتمام الدراسة بمرحلة التعليم الاساسي ، و1 دولار طابع مهن تعليمية ، و5 دولارات رسم التصديق على اخطار درجات الطالب بخاتم شعار الجمهورية بإجمالي 166 دولارا، وبذلك تقترب من 3 الآلاف جنية مصري.

بينما حذر خبراء من أن تكون المدارس اليابانية خطوة لإلغاء التعليم المجاني في مصر، خاصة من الغضب الياباني من رفع وزارة التعليم مصروفات الدراسة إلي 4 الآلاف جنية.

عن علا محمد

شاهد أيضاً

أبرز الدلالات والتفسيرات للصحف والمواقع الغربية عن زيارة الحريري لفرنسا

احتلت زيارة رئيس الوزراء اللبناني المستقيل، سعد الحريري، إلى فرنسا، السبت، مكانة بارزة في الصحف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *