الرئيسية / أخبار مصر / نشطاء ينعون وفاه مرشد الاخوان د.مهدى عاكف

نشطاء ينعون وفاه مرشد الاخوان د.مهدى عاكف

أمسية حزينة خيّمت على مواقع التواصل الاجتماعي بمجرد انتشار نبأ وفاة المرشد السابق لجماعة الإخوان المسلمين في مصر محمد مهدي عاكف عن عمر يناهز 89 عامًا، واتّهم نشطاء السلطات المصرية بقتله عن عمد؛ بسبب الإهمال الطبي وتجاهل حالته الصحية.

ومساء اليوم الجمعة، أعلنت، نجلة محمد مهدي عاكف، وفاة والدها عبر صفحتها في فيس بوك:

وتصدّر هاشتاج «#مهدي_عاكف» قائمة الأكثر تداولا في تويتر بمصر بعد دقائق من خبر الوفاة.

اُعتقل مهدي عاكف على ذمة القضية المعروفة إعلاميًا بـ«أحداث مكتب الإرشاد» عام 2013، التي وقعت فيها اشتباكات بين أنصار جماعة الإخوان المسلمين ومعارضيها قبل أشهر من الانقلاب على حكم الدكتور محمد مرسي في الثالث من يوليو 2013.

وقضت المحكمة بسجنه 25 عامًا؛ لكنّ محكمة النقض ألغت الحكم في يناير 2016 وطالبت بمحاكمته من جديد.

ونُقل مهدي عاكف بين سجون عدّة أثناء اعتقاله الأخير؛ منها سجنا العقرب وطرة، وأثارت معاملة السلطات المصرية له انتقادات كثيرة؛ بسبب وضعه الصحي السيئ وتجاهل الرعاية المناسبة له.

كما تنقّل في الآونة الأخيرة بين محبسه في القاهرة ومستشفى القصر العيني الحكومي، الذي يوجد فيه قسم خاص بالسجناء للمتابعة الطبية، قبل أن ينتقل مؤخرًا إلى مستشفى قصر العيني الفرنساوي (استثمارية) ويتحمل تكاليف علاجه، وفق مصدر قانوني مطلع.

ووجّهت إليه تهم؛ من بينها إهانة القضاء بعد تصريحات نسبتها إليه صحيفة كويتية قال فيها إن القضاء فاسد، وبرّأته المحكمة من هذه التهمة في مايو 2014؛ لكنه بقي في السجن بسبب تهم أخرى تتعلق بقتل متظاهرين. ولم تكتف السلطات بذلك؛ بل منعت الصلاة عليه في أيّ من مساجد مصر، وأقرت باقتصار العزاء على مراسم الدفن، وفق الحقوقي حليم حنيش.

وقبل أيام، أطلقت أسرة مهدي عاكف حملة تدوين للمطالبة بالإفراج الصحي عنه؛ مؤكدة تدهور صحته بشكل يهدد حياته. ويرجع سوء معاملته إلى كونه المرشد العام السابع لجماعة الإخوان المسلمين، وتولى هذا المنصب بعد وفاة سلفه مأمون الهضيبي في يناير عام 2004؛ ثم خلفه د.محمد بديع بعد انتهاء ولايته ورغبته في ألا يستمر مرشدًا عامًا للجماعة.

وأعرب مرتادو مواقع التواصل الاحتماعي عن بالغ الحزن والأسف لموت مهدي عاكف، وهاجموا نظام السيسي الذي سمح لرجال المخلوع مبارك بالخروج والحصول على عفو صحي.

ومن بين التعليقات على مواقع التواصل الاجتماعي:

عن علا محمد

شاهد أيضاً

ارتفاع وفيات حجاج البعثة المصرية إلى 19 حالة

أعلنت وزارة الصحة في حكومة الانقلاب، مساء اليوم، ارتفاع عدد الوفيات بين الحجاج المصريين بالأراضي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *