الرئيسية / رأي / أسامة مؤمن يكتب : تدبرات في القرءان الكريم

أسامة مؤمن يكتب : تدبرات في القرءان الكريم

بقلم الكاتب : أسامة مؤمن ..

وقفات تدبرية من القرآن الكريم : الجزء الرابع :

١- السبب الأعظم لثبات المؤمنين على إيمانهم هو عكوفهم على هذا القرآن تلاوة وسماعاً بفهم وتدبر قال تعالى .. ﴿وَكَيفَ تَكفُرونَ وَأَنتُم تُتلى عَلَيكُم آياتُ اللَّهِ وَفيكُم رَسولُهُ﴾.

٢- ﴿اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ﴾ وتقوى الله حق تقواه كما قال ابن مسعود رضى الله عنه ..” هو أن يُطاع فلا يُعصى ويُذكر فلا يُنسى ويُشكر فلا يُكفر “.

٣- من أخبث أصناف الناس صِنف لا يقدر على أذيتك إلا بلسانه فيجرحك ويطعن فيك فى كل مجلس وناد قال تعالى ..﴿لَن يَضُرّوكُم إِلّا أَذًى﴾.

٤- ذكر الله عز وجل فى سورة آل عمران قصة أُحد وذكر فى ثنايها غزوة بدر . يريد الله عزوجل من ذلك أن يعطي درساً للمؤمنين أفراداً وجماعات مُؤدَاه ..”إذا أصابكم ما تكرهون تذكروا ما تحبون”.

٥- إذا تكرر منك الفشل فاعلم أن ولاية الله عزوجل عنك منزوعة.. ﴿إِذ هَمَّت طائِفَتانِ مِنكُم أَن تَفشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُما﴾.

٦- تحقيق التقوى تكرر كثيراً فى القرآن الكريم كسببٍ لدخول الجنة .. ﴿أُعِدَّت لِلمُتَّقينَ﴾ .

٧- ما أسهل الكلام وأصعب العمل ؛ ولذلك عظَّم الله قيمته فقال ﴿وَنِعمَ أَجرُ العامِلينَ﴾ .

٨- كن دائراً مع الفكرة وليس مع الأشخاص.. ﴿وَما مُحَمَّدٌ إِلّا رَسولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن ماتَ أَو قُتِلَ انقَلَبتُم عَلى أَعقابِكُم﴾.

٩- كلما عظُم المطلوب عظُمت وسيلته.. ﴿أَم حَسِبتُم أَن تَدخُلُوا الجَنَّةَ وَلَمّا يَعلَمِ اللَّهُ الَّذينَ جاهَدوا مِنكُم وَيَعلَمَ الصّابِرينَ﴾.

١٠- الكثيرون يتمنون الشهادة ، لا حرج عليهم فى ذلك ، ولكن الذى يُنكر عليهم هو عدم العمل بمقتضاها .. ﴿وَلَقَد كُنتُم تَمَنَّونَ المَوتَ مِن قَبلِ أَن تَلقَوهُ فَقَد رَأَيتُموهُ وَأَنتُم تَنظُرونَ﴾ .

١١- الوهن والضعف والإستكانة أمراض ينبغى أن تُعلم أسبابها للوقاية منها ، ومن أعظم ما نستعين به عليها الصبر فقال تعالى .. ﴿وَاللَّهُ يُحِبُّ الصّابِرينَ﴾.

١٢- هناك صنف دنيئ من الناس .. ﴿قَد أَهَمَّتهُم أَنفُسُهُم﴾  فلا يفكرون إلا فيها ولا ينشغلون إلا بها .. فاحذر أن تكون منهم .

١٣- لتعلموا معنى قراءه القرآن عند الصحابة رضى الله عنهم اسمعوا هذه الرواية.. قال ابن عباس رضى الله عنهما ” سلونى عن سورة النساء فإنى قرأت القرآن وأنا صغير” .

١٤- قال تعالى .. ﴿فَإِن آنَستُم مِنهُم رُشدًا فَادفَعوا إِلَيهِم أَموالَهُم﴾ والراشد هو من صَلُح دينه وعقله وتصرفه لكى تثق فى أنه سيضع المال فى موضعه الصحيح .

١٥- مراعاة الأبعاد الإنسانية والمشاعر النفسية فى قلب هذا الدين وأحكامه ، فإن من حضر القسمة فليقتسم حتى وإن لم يكن له نصيب معلوم ، لكى لا يدخل على قلبه الحزن ..قال تعالى ﴿وَإِذا حَضَرَ القِسمَةَ أُولُو القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينُ فَارزُقوهُم مِنهُ وَقولوا لَهُم قَولًا مَعروفًا﴾ .

١٦- احذر أن تكثر سيئاتك فتحيط بحسناتك فتمحوها، وكن من الذين .. ﴿يَتوبونَ مِن قَريبٍ﴾ .

وصل اللهم على سيدنا محمد

عن سمر وحيد

شاهد أيضاً

“السويدان”مستنكراً الصمت العربي على مذابح بشار في الغوطة

  أدان الداعية الكويتي الدكتور طارق السويدان، موقف الأنظمة العربية، مستنكراً الصمت العربي إزاء ما …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *