الرئيسية / رأي / أسامة مؤمن يكتب : تدبرات في القرءان الكريم

أسامة مؤمن يكتب : تدبرات في القرءان الكريم

بقلم الكاتب : أسامة مؤمن ..

وقفات تدبرية من القرآن الكريم : الجزء الرابع :

١- السبب الأعظم لثبات المؤمنين على إيمانهم هو عكوفهم على هذا القرآن تلاوة وسماعاً بفهم وتدبر قال تعالى .. ﴿وَكَيفَ تَكفُرونَ وَأَنتُم تُتلى عَلَيكُم آياتُ اللَّهِ وَفيكُم رَسولُهُ﴾.

٢- ﴿اتَّقُوا اللَّهَ حَقَّ تُقاتِهِ﴾ وتقوى الله حق تقواه كما قال ابن مسعود رضى الله عنه ..” هو أن يُطاع فلا يُعصى ويُذكر فلا يُنسى ويُشكر فلا يُكفر “.

٣- من أخبث أصناف الناس صِنف لا يقدر على أذيتك إلا بلسانه فيجرحك ويطعن فيك فى كل مجلس وناد قال تعالى ..﴿لَن يَضُرّوكُم إِلّا أَذًى﴾.

٤- ذكر الله عز وجل فى سورة آل عمران قصة أُحد وذكر فى ثنايها غزوة بدر . يريد الله عزوجل من ذلك أن يعطي درساً للمؤمنين أفراداً وجماعات مُؤدَاه ..”إذا أصابكم ما تكرهون تذكروا ما تحبون”.

٥- إذا تكرر منك الفشل فاعلم أن ولاية الله عزوجل عنك منزوعة.. ﴿إِذ هَمَّت طائِفَتانِ مِنكُم أَن تَفشَلا وَاللَّهُ وَلِيُّهُما﴾.

٦- تحقيق التقوى تكرر كثيراً فى القرآن الكريم كسببٍ لدخول الجنة .. ﴿أُعِدَّت لِلمُتَّقينَ﴾ .

٧- ما أسهل الكلام وأصعب العمل ؛ ولذلك عظَّم الله قيمته فقال ﴿وَنِعمَ أَجرُ العامِلينَ﴾ .

٨- كن دائراً مع الفكرة وليس مع الأشخاص.. ﴿وَما مُحَمَّدٌ إِلّا رَسولٌ قَد خَلَت مِن قَبلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن ماتَ أَو قُتِلَ انقَلَبتُم عَلى أَعقابِكُم﴾.

٩- كلما عظُم المطلوب عظُمت وسيلته.. ﴿أَم حَسِبتُم أَن تَدخُلُوا الجَنَّةَ وَلَمّا يَعلَمِ اللَّهُ الَّذينَ جاهَدوا مِنكُم وَيَعلَمَ الصّابِرينَ﴾.

١٠- الكثيرون يتمنون الشهادة ، لا حرج عليهم فى ذلك ، ولكن الذى يُنكر عليهم هو عدم العمل بمقتضاها .. ﴿وَلَقَد كُنتُم تَمَنَّونَ المَوتَ مِن قَبلِ أَن تَلقَوهُ فَقَد رَأَيتُموهُ وَأَنتُم تَنظُرونَ﴾ .

١١- الوهن والضعف والإستكانة أمراض ينبغى أن تُعلم أسبابها للوقاية منها ، ومن أعظم ما نستعين به عليها الصبر فقال تعالى .. ﴿وَاللَّهُ يُحِبُّ الصّابِرينَ﴾.

١٢- هناك صنف دنيئ من الناس .. ﴿قَد أَهَمَّتهُم أَنفُسُهُم﴾  فلا يفكرون إلا فيها ولا ينشغلون إلا بها .. فاحذر أن تكون منهم .

١٣- لتعلموا معنى قراءه القرآن عند الصحابة رضى الله عنهم اسمعوا هذه الرواية.. قال ابن عباس رضى الله عنهما ” سلونى عن سورة النساء فإنى قرأت القرآن وأنا صغير” .

١٤- قال تعالى .. ﴿فَإِن آنَستُم مِنهُم رُشدًا فَادفَعوا إِلَيهِم أَموالَهُم﴾ والراشد هو من صَلُح دينه وعقله وتصرفه لكى تثق فى أنه سيضع المال فى موضعه الصحيح .

١٥- مراعاة الأبعاد الإنسانية والمشاعر النفسية فى قلب هذا الدين وأحكامه ، فإن من حضر القسمة فليقتسم حتى وإن لم يكن له نصيب معلوم ، لكى لا يدخل على قلبه الحزن ..قال تعالى ﴿وَإِذا حَضَرَ القِسمَةَ أُولُو القُربى وَاليَتامى وَالمَساكينُ فَارزُقوهُم مِنهُ وَقولوا لَهُم قَولًا مَعروفًا﴾ .

١٦- احذر أن تكثر سيئاتك فتحيط بحسناتك فتمحوها، وكن من الذين .. ﴿يَتوبونَ مِن قَريبٍ﴾ .

وصل اللهم على سيدنا محمد

عن سمر وحيد

شاهد أيضاً

عصام تليمه يكتب :القدس قضية كل مسلم

بعد إعلان الرئيس الأمريكي ترامب نقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف، وهو ما يعد اعترافا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *