عكاشة: بداية سقوط السعودية 5-5-2015وفاة تلميذة بهبوط حاد وإصابة أخرى بذبحة صدرية في السويستظاهرات معارضة للحكم العسكري في محافظات وجامعات مصرمباني آيلة للسقوط في بورسعيد.. والمسئولون يتجاهلون شكاوي الأهالي حبس سايس جراش بتهمة التعدي على شادي الغزالي حرب11 سيارة إطفاء للسيطرة على حريق مزرعة الزيتون بأبورواش دفاع "كنيسة كرداسة": جماعة الإخوان أصبحت شماعة لتعليق الجرائم10 أشخاص يموتون سنويًا على طريقٍ بسمالوط في المنياحبس سما المصري 6 أشهر لاتهامها بسب مرتضى منصورالقومي لحقوق الإنسان يرسل تقرير بعثة أبوزعبل للنائب العام
  الصين تكتشف موادًا كيمائية تنظف الملابس ذاتيًا

الصين تكتشف موادًا كيمائية تنظف الملابس ذاتيًا

الصفحة الرئيسية » دراسات وتقارير

السبت
28 يناير 2012

كتبت- دينا نصر:
كشفت دراسة علمية أعدها علماء صينيون أن هناك موادًا كيميائية جديدة يمكن إضافتها للقطن لتصنيع ملابس قادرة على التنظيف الذاتي بتعرضها للشمس فقط.
وقامت دورية العلوم التطبيقية بنشر بحث يؤكد على صحة هذه  الدراسة، حيث استطاع علماء ومهندسون من جامعتي المواصلات في شنغهاي وهوباي، بإضافة مجموعة من المواد الكيميائية للقطن كان أهمها التيتانيم دايوكسيد لتصنيع تلك المادة.
وأكد القائمون على الدراسة أن المادة الجديد رخيصة الثمن، كما أنها غير سامة وصديقة للبيئة مما يؤهلها لأحداث ثورة في عالم الملابس، فتعريض الملابس التي تحتوي على هذه المواد للشمس فقط يجعلها قادرة على التخلص من البقع والروائح الكريهة بسهولة شديدة.
 هناك محاولات أخرى في هذا الاتجاه، حيث نجحت عدة محاولات بالفعل في استخدام مادة التيتانيم دايوكسيد من أجل صناعة جوارب لا تحتفظ بالرائحة وسيراميك لا يتسخ، لكنها كانت غالية الثمن مقارنة بالتكنولوجيا الجديدة.

تعليقات القراء

مقالات مرتبطة