ثوار مصر القديمة يفاجئون الانقلاب بمظاهرة في القصر العيني تقديس السيسي "مبعوث العناية.." عادة مصرية قديمة سلسلة بشرية بأشمون تطالب برحيل العسكر انتفاضة حقوقية ضد توسيع اختصاصات القضاء العسكري شرابي: تهجير سيناء كان بالاتفاق مع الأمريكان قبل المجزرة المزعومة حشود ثوار الحوامدية ضد تهجير أهالي سيناءثوار "القصر العيني": "لسه الطالب هو الحل.. والسيسى لازم يرحل" سفير الاتحاد الأوروبي يرفض الربط بين حادث سيناء والإخوانمظاهرة لثوار بورسعيد في جمعة "العسكر يبيع سيناء" مسيرة حاشدة لثوار الشرابية في أسبوع "العسكر يبيع سيناء"
  مجلس صندوق إحلال التاكسي: المالية تمنح أصحاب سيارات التاكسي الأبيض المتهالكة والمسروقة أخرى جديدة بفائدة 6.2% ثابتة

مجلس صندوق إحلال التاكسي: المالية تمنح أصحاب سيارات التاكسي الأبيض المتهالكة والمسروقة أخرى جديدة بفائدة 6.2% ثابتة

الصفحة الرئيسية » اقتصاد

الجمعة
13 يناير 2012

رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال التاكسي: 600 جنيه قسطًا شهريًا و150 مليون دولار قرض التنمية الأفريقي لدعم المشروع

كتبت- إيمان إبراهيم :

كشف السيد أمجد منير- رئيس مجلس إدارة صندوق إحلال التاكسي- بدء تنفيذ قرار وزير المالية ممتاز السعيد بمنح سيارات جديدة لأصحاب سيارات التاكسي الأبيض والتي تعرضت لحوادث سرقة أو هلاك كلي.


وقال إن الصندوق تلقى بالفعل عددًا من الطلبات للحصول على سيارات جديدة بدلًا من المسروقة أو الهالكة كليًا في إطار مشروع إحلال التاكسي، حيث تم استيفاء أوراق 37 طلبًا منها وجاري استيفاء أوراق الطلبات الأخرى حتى يتسنى حصولهم على السيارات الجديدة.


وأشار "منير" إلى أن قرار وزير المالية يسمح لأصحاب سيارات التاكسي التي تعرضت للهلاك الكلي أو السرقة قبل 1 يناير عام 2012 للحصول للمرة الثانية على الدعم المقدم في صورة الإعفاء الجمركي على المكونات المستوردة اللازمة لتجميع السيارات الجديدة، وقيام صندوق الإحلال بسداد قيمة ضريبة المبيعات المستحقة على تلك السيارات والحصول على القرض بإجراءات ميسرة وبسعر فائدة مخفضة تبلغ 6.2% فائدة ثابتة سنويًا والاستفادة من تخفيض ثمن السيارات عن أسعار السوق، حيث لم يتغير سعر موديلات السيارات الجديدة في إطار المشروع منذ بدء تنفيذه عام 2009، بالإضافة إلى التأمين على السيارة ضد أخطار الحوادث والحريق والسرقة بقسط مخفض يبلغ 3,25%. .


وأوضح "منير" أن كل هذه المزايا أسهمت في خفض قيمة القسط الشهري بأكثر من 600 جنيه شهريًا مقارنة بقيمة شراء السيارة بالتقسيط خارج المشروع، أي توفير نحو 36 ألف جنيه في إجمالي قيمة أقساط القرض والذي يسدد على 5 سنوات.


وبالنسبة لشروط الاستفادة من قرار وزير المالية أشار "منير" إلى أن السيارات الجديدة يتم منحها لأصحاب سيارات التاكسي الأبيض والذين قاموا بتخريد سياراتهم القديمة في إطار مشروع إحلال سيارات التاكسي الذي تشرف عليه الوزارة وتعرضت سياراتهم الجديدة للسرقة أو لحادث هلاك كلي قبل 1/1/2012. 

 
وحول ما أثير عن وجود منحة لمشروع إحلال التاكسي أوضح "منير" أن ما يتداوله البعض من أوراق بدعوى أنها تشير إلى تقديم بنك التنمية الأفريقي منحة للمشروع غير صحيح على الإطلاق حيث قامت وزارة المالية بفحص تلك الأوراق وقد ظهر أنها تتعلق باتفاقية قرض مزمع تقديمه من بنك التنمية الأفريقي بمبلغ 150 مليون دولار لبنك ناصر الاجتماعي وهو أحد البنوك المشاركة في المشروع، وذلك ليقوم بنك ناصر باستخدام القرض في إعادة إقراضه لمالكي التاكسي،  مشيرًا إلى أنه ورد بصورة وثيقة الاتفاقية مبلغ 282 مليون دولار وهو قيمة ما تحملته الحكومة المصرية من خلال الموازنة العامة للدولة لتمويل إحلال سيارات التاكسي في الفترة من إبريل 2009 إلى يونيو 2010.


وأضاف أن اتفاقية القرض بين بنك التنمية الأفريقي وبنك ناصر الاجتماعي لم توقع حتى الآن وهذه الحقائق كلها تم توضيحها لرئيس رابطة التاكسي الأبيض محمد السيد وبحضور بعض ممثلي أصحاب وسائقي التاكسي أثناء الاجتماع الذي عقد معهم مؤخرًا.


من ناحية أخرى أشار "منير" إلى أن الاتفاق بين وزارة المالية وشركة التأمين ينص على توفير تغطية تأمينية كاملة على السيارات حيث تقوم شركة التأمين في حالة تعرض السيارة لحادث قابل للإصلاح بتحمل قيمة إصلاح السيارة من أي تلفيات تحدث بها، وفي هذه الحالة يجب على صاحب السيارة إبلاغ شركة التأمين لتقوم بدورها باعتماد مقايسة الإصلاح لدى شركة السيارات حتى يتم سداد الفاتورة مباشرة من شركة التأمين إلى شركة السيارات. 


وأكد "منير" أن وزارة المالية في ضوء شكوى بعض ملاك السيارات من عدم قيام شركة التأمين بهذا الدور، فقد قامت وزارة المالية بمخاطبة شركة التأمين وشركات السيارات للتأكيد على ضرورة الالتزام بالاتفاق، مؤكدًا استعداد مسؤولي الصندوق لتلقي أي شكاوى من أصحاب السيارات التي لم يتم التعامل معها وفقًا لهذا النظام.

تعليقات القراء

مقالات مرتبطة