الأحد , أبريل 30 2017
الرئيسية / موقف الإخوان / فرجاني: هكذا يأخذك قانون الجريمة الإلكترونية إلى السجن

فرجاني: هكذا يأخذك قانون الجريمة الإلكترونية إلى السجن

 علق نادر الفرجاني، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة على قانون الجريمة الإلكترونية، على صفحته الشخصية فيسبوك قائلاً "هكذا يأخذك قانون الجريمة الإلكترونية إلى السجن".
 
 
وأوضح كيف أصبح مستخدمو الانترنت مهددون بدخول السجن بموجبه، منتقداً زعم القانون الحرص على الحفاظ على ما سماه “الآداب العامة” دون أن يحدد لها تعريفًا واضحًا … 

وفيما يلي النص الكامل للتدوينة.

هكذا يأخذك قانون الجريمة الإلكترونية إلى السجن
في خطوة أولى نحو إقراره رسميًا، وافقت اللجنة العليا للإصلاح التشريعي من حيث المبدأ على مشروع قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، على أن يُعرض على مجلس الوزراء، وهو القانون الذي سيكون مستخدمو الإنترنت بموجبه مهددين بالسجن حال قيامهم بالكثير من الأشياء، أو لامتناعهم عن القيام بأشياء أخرى.
 
إذا كنت مديرًا لموقع إلكتروني أو مسؤولًا عن إدارة حساب خاص أو بريد إلكتروني أو نظام معلوماتي، فإن عددًا من مواد القانون تمهد الطريق لحبسك حتى دون ارتكاب جريمة.
 
وهناك عقوبة حبس لما وصفه مشروع القانون بالإتجار غير المشروع في “الأفكار”. وقد جمع المشروع المقترح “الأفكار” بالمخدرات والأسلحة والأعضاء البشرية، فعاقب بالسجن المشدد كل من أنشأ أو أدار أو استخدم موقعًا أو حسابًا خاصًا، أو نظامًا معلوماتيًا، بقصد الإتجار غير المشروع بها، أو سهل التعامل في أي من ذلك، أو الترويج له بأي وسيلة كانت، حسبما نصت المادة 26.
 
وايضا عقوبة على السخرية: تنص المادة 31 على عقوبة الحبس وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف جنيه ولا تجاوز عشرين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، لكل من اصطنع بريدًا إلكترونيًا أو موقعًا أو حسابًا خاصًا، ونسبه زورًا إلى شخص طبيعي أو اعتباري. وإذا استخدم الجاني البريد أو الموقع أو الحساب الخاص المصطنع في أمر يسيء إلى من نسب إليه، تكون العقوبة الحبس الذي لا تقل مدته عن سنتين والغرامة التي لا تقل عن عشرة آلاف جنيه ولا تتجاوز ثلاثين ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 
يزعم القانون الحرص على الحفاظ على ما سماه “الآداب العامة” دون أن يحدد لها تعريفًا واضحًا. إذ تعاقب المادة 37 بالحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن خمسين ألف جنيه ولا تجاوز مائة ألف جنيه، كل من أنتج أو أعد أو هيأ أو أرسل أو خزن بقصد الاستغلال أو التوزيع أو العرض على الغير، عن طريق الشبكة المعلوماتية أو بإحدى وسائل تقنية المعلومات، ما من شأنه المساس بالآداب العامة أو أدار مكانًا لذلك.
 

 

عن amladmin

شاهد أيضاً

الإخوان المسلمون يدينون تفجيرات الكنائس وعمليات قتل المختفين قسريا ويحملون “الانقلاب” مسؤولية دماء المصريين

تُدين جماعة الإخوان المسلمين، التفجيرات التي طالتْ كنيستين، وكذلك عمليات قتلٍ لستةٍ من المُختفين قسرياً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *