الأحد , أبريل 30 2017
الرئيسية / موقف الإخوان / الحجاج يرمون الجمرات أول أيام التشريق

الحجاج يرمون الجمرات أول أيام التشريق

يواصل نحو مليوني حاج، اليوم الثلاثاء، أول أيام التشريق، رمي الجمرات الثلاث، بعدما رموا أمس الجمرة الكبرى (العقبة)، ونحروا الهدي والأضاحي. 

 
ويقضي الحجاج في منى أيام التشريق الثلاثة (11 و12 و13 من ذي الحجة) لرمي الجمرات، مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى ثم جمرة العقبة، ويُمكن للمتعجل منهم اختصارها إلى يومين فقط، بحيث يتوجه إلى مكة لأداء طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج.
 
 
وبدأ الحجاج من اليوم برمي الجمرات الثلاث بسبع حصيات لكل جمرة، يُكبرون مع كل واحدة منها، ويدعون بما شاؤوا بعد الصغرى والوسطى مستقبلين القبلة رافعين أيديهم.
 
 
ويبدأ وقت رمي الجمرات أيام التشريق من زوال شمس يوم الحادي عشر، وهو وقت دخول صلاة الظهر وينتهي بغروب الشمس، فيما أجازت فتاوى الرمي قبل الزوال. ويأتي رمي الجمرات تذكيراً بعداوة الشيطان الذي اعترض النبي إبراهيم وابنه إسماعيل في هذه الأماكن، فيعرفون بذلك عداوته ويحذرون منه.
 
 
وإذا رمى الحاجُ الجمارَ يوم غد الأربعاء (ثاني أيام التشريق) كما فعل في اليوم الأول، أباح الله له الانصراف من منى إذا كان متعجلاً، وهذا يسمى النفر الأول، ويسقط عنه المبيت ورمي اليوم الأخير شرط أن يخرج من منى قبل غروب الشمس، وإلا لزمه البقاء لليوم الثالث.

عن amladmin

شاهد أيضاً

الإخوان المسلمون يدينون تفجيرات الكنائس وعمليات قتل المختفين قسريا ويحملون “الانقلاب” مسؤولية دماء المصريين

تُدين جماعة الإخوان المسلمين، التفجيرات التي طالتْ كنيستين، وكذلك عمليات قتلٍ لستةٍ من المُختفين قسرياً …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *